الجمعة , 14 ديسمبر 2018
الرئيسية / نصائح / 5 نصائح في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين

5 نصائح في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين

تقوم صـفحة قناة ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي علي جوجل بلس بمشاركة نصائح للتصوير الفوتوغرافي كل فترة , نصائح مفيدة جداً ومميزة  وخصوصاً للمبتدئين أحببت أن اُجمعها لكم في هذه التدوينة من أجل أن تستفيدوا منها ,واليكم هذه النصائح :

1- تذكَّر قاعدة التثليث
لا تجعَل الجسم الذي تودّ تصويره في الوسط دوماً. خُذ بعين الاعتبار قاعدة التثليث. يعود تاريخ هذه التقنية إلى عهد الإغريق، وهي لا تزال مفيدة حتّى يومنا هذا بما تُتيحه لك من إضفاء الدراما والمؤثّرات الخاصّة على لقطتك .تخيَّل محدّد المنظر مقسّماً إلى تسعة مربّعات متطابقة، ستجد أربع نقاط تتقاطع عندها خطوط التجزئة. حاوِل أن تُركّزالمكوّنات المثيرة للاهتمام من الصورة عند نقاط التقاطع الأربع، سواء أكانت موضوع الصورة الرئيسي، أم بناءً، أم حيواناً، أم أيّ شيء آخر.تُساعد هذه التقنية عين الناظر على إدراك أجزاء الصورة الرئيسية على الفور. ويُعزى هذا الأمر إلى أنّ الجانب اللاواعي من عقولنا يحملنا على تأمّل هذه النقاط الأربع لوقت أطول من أيّ جزء آخر في الصورة.
2- خلفية أبسط- صورة أفضل
هذه القاعدة غير ملزمة بالطبع، ولكن من المفيد دوماً التحقّق من العناصر الكائنة خلف الجسم المراد تصويره.خلفية الصورة المزدحمة تُشوّش المشهد وتُشتّت الانتباه عن الموضوع الرئيسي.فإذا اتّسمت الخلفية بالبساطة سوف يبرز محور الصورة وتفاصيلها بوضوح أكبر.أضِف إلى ذلك أنّ الخلفية المزدحمة قد تُودي في نهاية المطاف إلى شجرة أو عامود إنارة فوق رأس الشخص في الصورة، وهو أمر قد لا تلاحظه إلاّ بعد فوات الأوان.
3- تقرَّب إلى الأشياء من حولك
إذا كان هدفك المنشود صورة تلتقطها لحشرة أو زهرة عن قرب أو أيّ جسم صغير، فعدسات الماكرو هي ما تبحث عنه. تتوفّر هذه العدسات بمقاسات 35 ملم، 50 ملم، 100 ملم، أو 105 ملم، وهي مصمّمة بميزة التقريب وتركيز الصورة بدرجات فائقة على المسافات القصيرة. وتُستخدم هذه العدسات عادة في اللقطات التي تحتاج إلى استخدام خاصية التقريب الشديد. وتعتبر النقود المعدنية، والطوابع البريدية، والأجسام الصغيرة، خير مثال على الحالات التي تُستخدم فيها عدسات الماكرو. وبفضل امتلاكها خاصية التقريب لمسافات أكبر، يُمكن استخدام عدسات الماكرو كعدسات قياسية أيضاً. كما أنّ إضافة حلقات تحكّم بين العدسات والكاميرا من شأنه تعزيز خاصية التقريب التي تتمتّع بها هذه العدسات.
4-التقاط الحركة
التقاط الحركة هو تقنية التركيز على الجسم المتحرّك المراد تصويره دون سواه.وتتطلّب هذه التقنية مطاردة الجسم المتحرّك حين يمرّ أمامك لإبقائه في إطار الصورة طوال الوقت، وذلك من خلال استخدام زرّ الكاميرا بشكل بطيء وكأنّك تُوقف الحدث لحظة التقاط الصورة. عند تحريك الكاميرا بسرعة الهدف يكون الهدف ثابتاً في مكانه، بينما يسود تأثير من التشويه على الأشياء من حوله. من المفيد التحرّك مع الهدف حتّى بعد التقاط الصورة، فهذا يجعل تقنية التقاط الحركة أكثر سلاسة. عند استخدام زرّ الكاميرا بإيقاع أبطأ، سيُصيب الهدف شيء من التشويه، وقد يبدو وكأنّه يتحرّك. مثال ذلك ما يلحق بذراعَي العدّاء وساقيه في الصورة رغم وضوحها عند رأسه وجسده. إذا استخدمت هذه التقنية بشكل صحيح سوف تُعطي صورتك الانطباع بالسرعة والحركة.

5- املأ إطار الصورة
تطبيق هذه القاعدة يحتاج إلى قليل من التدرّب والتمرّن، لكنّه يُساعدك على التقاط صور أكثر احترافية. اقترِب من الجسم المراد تصويره، اقترِب أكثر، اجعله يملأ إطار الصورة بشكل لا يفسح مجالاً لظهور أيّ شيء آخر… والنتيجة هي صور تحمل المزيد من الروعة والتأثير. ملء الفراغات في الإطار يُساعد على إظهار تفاصيل الهدف بدرجة عالية من الدقّة، والتفاصيل دوماً أكثر جاذبية من المشهد العام. ويُفيد هذا أيضاً في إزالة العناصر التي تُشتّت الانتباه في الخلف. إذا لم تكن متأكّداً من الدرجة التي تودّ فيها الاقتراب من الجسم الذي تُصوّره، قُم بأخذ لقطتك حين تشعر بأنّك في مكان مناسب، وبعدها اقترِب أكثر لأخذ لقطة جديدة، ثمّ قرِّرأيّهما تُفضّل.

ما رأيك بهذه النصائح

قيم .. لنرى مدى إستفادتك من هذه النصائح

تقييم المستخدمون: 4.53 ( 2 أصوات)

عن مدير المدونة

شاهد أيضاً

كن مصور محترف، 6 نصائح لتجنب الاحباط

من الطبيعي جدا أن يقودك شغفك إلى تلك الرغبة الجامحة التي من خلالها يمكنك الانخراط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.